خبراء أوبئة: “الأردن على مشارف 3 أسابيع صعبة و حاسمة .. تفاصيل

حدث اليوم الاخبارية: خبراء أوبئة: “الأردن على مشارف 3 أسابيع صعبة و حاسمة .. تفاصيل
أكد خبراء اننا على مشارف ثلاثة أسابيع صعبة في تسجيل الاصابات بكوفيد 19 رغم الاختلاف بين منظور الأرقام والمؤشرات الطبية .
ويعتقد العديد من الاخصائيين ان ذروة الاصابات ستسجل في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول الحالي ، مشيرين الى ان الفكرة من العزل لبعض المناطق او الحظر الشامل لمدة يومين من أجل تقليل حجم الاصابات الناجمة عن الاختلاط في ضوء عدم التزام واضح بالتباعد ولبس الكمامة ويامل الجميع أن يتم خفض معدلات العدوى والانتشار ضمن يومين من الحظر الشامل .
وأشاروا إلى أن الهدف من يومي الحظر هو تقليص عدد الاصابات وكشفها ،لان الدراسات والمؤشرات الطبية تؤكد ان ظهور الأعراض على المصابين تبدأ باليوم الخامس من تلقي الإصابة .
استاذ علم الفيروسات الدكتور عزمي محافظة قال ان نسبة الوفيات في المملكة لم تصل إلى 1 % وما زالت بحدود 0.7 % وحالات الوفاة هي حصيلة الأسابيع السابقة لان الحالات الحرجة تحتاج من عشرة ايام إلى اسبوعين في العناية الحثيثة حتى تتطور الحالة اي انها ليست حصيلة يومية .وقال المنحنى الوبائي يتسطح فقط في حال التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية ، مؤكدا انه في حال الاستجابة بالتباعد ولبس الكمامة سيهبط المنحنى الوبائي خلال اسبوعين .
وبين ان الاحصائيات الرقمية لا تشير إلى شيئ ، وهي أرقام صماء حيث لا تأخذ اعتبارا لعوامل سلوك الانسان رغم ان سلوكه يمكن أن يغير كثيرا في هذا الوباء .
من جهته اكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام الحجاوي ان الاسبوع الماضي شهد ارتفاعا كبيرا جدا في الاعداد مقارنة مع الأسابيع السابقة واصفا اياه بالأسبوع الوبائي حيث ارتفعت به الاصابات والوفيات وقد سجل فيه 87 وفاة ، مؤكدا أن المملكة بدأت تشهد الارتفاع منذ اربعة اسابيع والارتفاع قادم اكثر خلال الأسابيع المقبلة .
وأضاف، أن نسب الوفيات حاليا 1%، فقط من نسبة الإصابة بالفيروس، وهي أعلى من الأسابيع الماضية وحالات الوفاة هي نسبة وتناسب لمجمل حالات الإصابة مشيرا الى ان ما نسبته 7%من مجمل الاصابات تحتاج إلى عناية حثيثة .
أخصائي الالتهابات الميكروبية الدكتور ناصر البلبيسي قال ارتفعت نسبة الوفيات لدينا والسبب الضغط على المستشفيات واصابات الكوادر الطبية والخروج من العمل للعلاج اي انخفاض في عدد الكوادر ، مبينا انه كلما زاد عدد المرضى المصابين بكورونا إضافة إلى أعداد المرضى من الأمراض الآخرى كان مستوى الرعاية أصعب ، مشيرا الى ان المملكة حاليا ولجنة الاوبئة لديها مسار واضح وسيناريو موجود للتعامل مع هذه المرحلة ،موضحا اننا في المملكة نعيش سرعة انتشار مرعبة ولن تعود الأرقام الى الانخفاض مع عدم التزام ودون رادع ، مؤكدا أنه كلما زادت الاصابات زادت الوفيات وهي نسبة وتناسب مشيرا الى ان نسبة الوفيات قد ترتفع الى 2% في المملكة اذا مازادت الاصابات .
وبين البلبيسي ان معدل زيادة الاصابات الاسبوعية وصل الى140% ، مؤكدا ان الأسابيع الثلاثة القادمة حاسمة وارقامها مرعبة، فلو حسبنا عامل الانتشار على 4ر1 % حيث كانت الاسبوع الماضي 9108 اصابات فإن معدل الاصابات سيرتفع إلى 13 الف اصابة الاسبوع القادم و 18الفا الاسبوع الذي يليه وقد نصل إلى 32 الف إصابة.
وأشار البلبيسي الى ان الارقام لا يمكن أن تنخفض خلال الأيام القادمة لان هذه الأرقام هي حصيلة الأسابيع والايام الماضية وبين ان علماء الإحصاء يؤكدون ان الذروة ستكون في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي حتى الوصول الى الذروة الا اننا لا نعلم رقم الذروة .
وبين ان الاصابات النشطة حاليا والقدرة على العدوى تبلغ 75 % من مجموع الاصابات بعد طرح المصابين الذي وصلوا إلى مرحلة الشفاء وايضا إسقاط حالات الوفاة وهي نسبة كبيرة.
وأشار البلبيسي الى ان تقليل الاصابات يأتي من تقليل الاختلاط ولبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وهذا هو هدف الحظر لمدة يومين من أجل تخفيف حدة التسارع مطالبا باجراءات صارمة مثل إلزام فعلي بارتداء الكمامة ليصل الى نسبة 95% من المواطنين حيث يؤدي ذلك الى خفض الاصابات .
متخصص الأرقام والاحصائيات بملف كورونا الدكتور معتصم السعيدان قال اننا مقدمون على مرحلة خطرة وتحد حقيقي وكبير حيث المؤشرات الإحصائية بالاسبوعين الماضيين خطيرة والتضاعف بات أسبوعيا ومنحنى الوباء ظاهر ، والعدد التراكمي تضاعف كل سبعة ايام مع احتمالية ان يتضاعف العدد إلى 40الفا بعد 14يوما .
وأشار إلى أن السيناريوهات القادمة تحمل خيارين نصل الى الذروة ونحن في الارتفاع العامودي اي نصل الذروة في الأسبوع الثالث بشهر تشرين الثاني ونبقى بالذروة لمدة أسبوعين وقد نصل إلى 5000 ثم يبدأ التناقض في منتصف شهر تشرين الثاني لاقل من 800 حالة وقد نشهد حالات وفاة اكثر .
والسيناريو الاخر وهو ذو نسبة عالية تصل الى 45% كنسبة وصول للذروة في أسبوعين أو 3 ونصل إلى حالات يومية تصل الى 4 الاف ونستمر لنهاية شهر 12بتسحيل من 2800 الى 4الاف يوميا.
“الدستور”